اسرىالرئيسيةاهم الأخبارفلسطيني

الاحتلال يصعّد الاعتقالات الإدارية: 72 أمراً جديداً واعتقال عريس مقدسي ليلة زفافه

رام الله – القدس | صوت العاصمة  : شهدت الأراضي الفلسطينية، اليوم الخميس، تصعيداً جديداً في سياسة الاعتقالات الإدارية والملاحقات الأمنية، تزامناً مع إصدار أحكام قاسية بحق أسرى فلسطينيين، واعتقال عريس مقدسي وشقيقيه خلال حفل زفافه في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

اقتحام حفل زفاف واعتقال العريس

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا، مساء الخميس، وداهمت حفل زفاف الشاب عمر ناصر الرفاعي، قبل أن تعتقله إلى جانب شقيقيه سعيد وجمال الرفاعي.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال احتجزت المشاركين في الحفل، ومنعتهم من المغادرة، كما نفذت عمليات تفتيش واسعة داخل منازل العائلة، تخللها تخريب للممتلكات والاعتداء على عدد من الشبان.

حكم بالسجن 18 عاماً ونصف للأسير أحمد سجدية

وفي سياق متصل، أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية حكماً بالسجن لمدة 18 عاماً ونصف العام بحق الأسير المقدسي أحمد سجدية (33 عاماً) من مخيم قلنديا.

ويقبع سجدية في الأسر منذ عام 2020، ويعاني من بتر في كف يده اليمنى نتيجة إصابة سابقة برصاص الاحتلال قرب حاجز قلنديا عام 2014.

72 أمراً جديداً بالاعتقال الإداري

من جهتها، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أن سلطات الاحتلال أصدرت 72 أمراً بالاعتقال الإداري بحق معتقلين فلسطينيين، بين أوامر جديدة وتجديد أوامر سابقة، لفترات تراوحت بين شهر واحد وستة أشهر.

وتوزعت الأوامر على النحو التالي:

  • 37 أسيراً لمدة 6 أشهر.
  • 27 أسيراً لمدة 4 أشهر.
  • 5 أسرى لمدة 3 أشهر.
  • 3 أسرى لمدد متفاوتة بين شهر وخمسة أشهر.

ومن بين المعتقلين الطالب فجر أحمد إبراهيم المشني من بلدة الشيوخ شمال الخليل، والذي حُوّل للاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر، ما حرمه من التقدم لامتحانات الثانوية العامة.

حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية

وفجر الخميس، شنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات طالت 15 مواطناً في عدة مناطق من الضفة الغربية.

وشملت الاعتقالات نائب رئيس مجلس قروي دير قديس غرب رام الله حذيفة سرحان اسطيح، إضافة إلى عضو مجلس بلدي حوارة محمد سائد عودة، وطفلين من محافظة نابلس.

وتأتي هذه الحملة في ظل استمرار التصعيد العسكري في الضفة الغربية، حيث وثقت مؤسسات الأسرى ارتفاعاً في وتيرة الاعتقالات والإجراءات العقابية بحق الفلسطينيين.

الإفراج عن 13 أسيراً من قطاع غزة

وفي قطاع غزة، أفرجت سلطات الاحتلال عن 13 أسيراً عبر معبر كرم أبو سالم، حيث جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح لتلقي العلاج والرعاية الطبية.

وأفادت مصادر طبية بأن الأسرى المحررين وصلوا وهم يعانون من أوضاع صحية صعبة وآثار واضحة للهزال والإرهاق نتيجة ظروف الاحتجاز القاسية.

وبحسب المعطيات المتوفرة، لا يزال الاحتلال يحتجز نحو 1250 معتقلاً من قطاع غزة تحت تصنيف “مقاتلين غير شرعيين”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى