الخليل | صوت العاصمة:شهدت مناطق جنوب محافظة الخليل، فجر وصباح اليوم الجمعة، سلسلة اعتداءات نفذتها مجموعات من المستوطنين، طالت ممتلكات المواطنين والبنية التحتية الزراعية في كل من مسافر يطا وبلدة السموع، وسط تصاعد ملحوظ في وتيرة الاعتداءات التي تستهدف التجمعات البدوية والريفية.
قطع الكهرباء وتخريب ممتلكات في مسافر يطا
أفاد ناشطون محليون بأن مستوطنين اقتحموا منطقة خلة الحمص في مسافر يطا، واستهدفوا مساكن تعود لعائلة اعبيد المصري، حيث قاموا بقطع الكابل الرئيسي المغذي للكهرباء عن المنازل.
كما أقدم المستوطنون على تخريب ممتلكات خارجية ومحيطة بالمساكن، في إطار اعتداءات متكررة تهدف إلى زيادة الضغط على السكان ودفعهم لمغادرة أراضيهم، وفق ما أفاد به شهود عيان.
إتلاف محاصيل زراعية في السموع
وفي بلدة السموع، اقتحمت مجموعة أخرى من المستوطنين منطقة خربة الخرابة، حيث أطلقوا مواشيهم داخل الأراضي الزراعية والمناطق القريبة من مساكن المواطنين.
وتسبب ذلك في إتلاف عدد من الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية، التي يعتمد عليها السكان كمصدر رئيسي للرزق، وسط حالة من التوتر والتهديدات المباشرة لأهالي المنطقة.
وأفاد سكان محليون بأن المستوطنين وجهوا تهديدات للسكان بإخلاء منازلهم وأراضيهم، في استمرار لسياسة التضييق والضغط على التجمعات الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج).
تصاعد الاعتداءات في جنوب الضفة
وتأتي هذه الاعتداءات في ظل استمرار التوتر الميداني في الضفة الغربية، خاصة في المناطق الريفية والبدوية جنوبي الخليل، التي تشهد بشكل متكرر عمليات تخريب للممتلكات واعتداءات على الأراضي الزراعية ومصادر الرزق.
ويحذر ناشطون من أن هذه الممارسات تندرج ضمن سياسة تهدف إلى فرض وقائع ميدانية جديدة وتقييد وجود السكان في أراضيهم.








