اسرىتقارير ودراساتفلسطيني

وثيقة حقوقية: 107 حالات اعتقال من قطاع غزة وخروقات متواصلة لاتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في “شرم الشيخ”

غزة، القدس المحتلة — “صوت العاصمة” أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي واصلت تنفيذ عمليات الاعتقال والاختطاف في قطاع غزة برغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع برعاية أمريكية، موثقاً تصاعد الخروقات الميدانية واستشهاد معتقلين داخل السجون منذ دخول التهدئة حيز التنفيذ.

وفيما يلي تفاصيل التقرير الحقوقي المحدث للحركة الأسيرة من القطاع:

 اعتقالات “شرم الشيخ”: 107 حالات احتجاز وتجاوز للخطوط الصفراء

أوضح المركز في تقريره الصادر اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال والمجموعات المسلحة المتعاونة معها انتهكت بانتظام اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في مدينة شرم الشيخ بتاريخ 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2025:

  • تجاوز ميداني: خرقت قوات الاحتلال ما يوصف بـ “الخط الأصفر” الأمني في عدة مناسبات، منفذةً عمليات دهم واعتقال تركزت في شمال ووسط قطاع غزة.

  • اعتقال عائلة واستشهاد طفل: اعتقل الاحتلال 3 مواطنين شرقي دير البلح، من بينهم الطفل ريان أبو العجين (10 أعوام) ووالده، حيث أعلن المركز استشهاد الطفل ريان بعد يوم واحد فقط من اعتقاله.

  • التوغل الميداني: جرت عمليات اعتقال إضافية إثر تقدم الآليات غرب مدينة خان يونس وصولاً إلى شارع صلاح الدين، إلى جانب اعتقالات طالت مدنيين شمال غرب مدينة رفح.

  • اقتحام المدارس: اقتحمت المجموعات المسلحة المتعاونة مع الاحتلال مدرسة “العباقرة” الابتدائية في مواصي رفح، واعتقلت معلمين ومعلمات وأخضعتهم للتحقيق القسري بعد مصادرة هواتفهم المحمولة.

 استهداف الصيادين وطواقم الإسعاف والمستشفيات

لم تقتصر الاعتقالات على المداهمات البرية، بل امتدت لتطال لقمة عيش المواطنين والكوادر الطبية والإنسانية:

  • قمع قطاع الصيد: اختطفت القوات البحرية الإسرائيلية 37 صياداً فلسطينياً أثناء ممارسة عملهم قبالة السواحل الشمالية والجنوبية للقطاع، جرى الإفراج عن بعضهم لاحقاً ولا يزال آخرون في سجون الاحتلال.

  • استهداف الهلال الأحمر والصحة: اعتقل جيش الاحتلال خلال شهر يونيو الحالي 7 من أفراد طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني بعد اعتراض مركباتهم (أفرج عن 5 وأبقى على 2)، بالإضافة إلى اعتقال المسعف مخلص خفاجة أثناء عمله على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة على طريق صلاح الدين.

 مصيدة المعابر: اعتقال المرضى والأطباء

استغل الاحتلال حاجة المواطنين الإنسانية للسفر عبر المعابر (رفح وكرم أبو سالم) لتحويلها إلى مصيدة للاعتقال:

  • اعتقال الكفاءات: اعتقال الطبيب محمود طلال النجار على معبر رفح أثناء توجهه إلى إيطاليا لاستكمال دراسته العليا.

  • ملاحقة المسافرين والمرافقين: اعتقال الشاب محمد عثمان أثناء عودته إلى القطاع، والمواطن علي فؤاد أبو معمر أثناء مرافقة ابنه المريض لتلقي العلاج في تركيا عبر معبر كرم أبو سالم.

 5 أسرى شهداء منذ أكتوبر الماضي وسياسة الإخفاء القسري

وثّق المركز ارتقاء 5 أسرى من قطاع غزة شهداء داخل معتقلات الاحتلال منذ توقيع الاتفاق نتيجة للتعذيب الشديد، والتجويع، والإهمال الطبي المتعمد، وهم:

  1. كامل محمد العجرمي (69 عاماً).

  2. حمزة عبد الله عدوان (67 عاماً).

  3. تيسير سعيد صبابة (60 عاماً).

  4. خميس شكري عاشور (44 عاماً).

  5. المسعف حاتم إسماعيل ريان (59 عاماً).

وفيما تقر السلطات الإسرائيلية بوجود نحو 1400 أسير من غزة لديها، تشير تقديرات مركز فلسطين لدراسات الأسرى إلى أن الأعداد الحقيقية تفوق ذلك بكثير، في ظل استمرار سياسة الإخفاء القسري ورفض الاحتلال تقديم قوائم بأسماء مئات المعتقلين مجهولي المصير، وبينهم نساء وأطفال. وطالب المركز الدول الراعية للاتفاق بالضغط الفوري لوقف هذه الانتهاكات والإفراج عن المدنيين كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى