غزة – صوت العاصمة:أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، إلغاء سفر دفعة جديدة من المرضى والجرحى الذين كان من المقرر إجلاؤهم للعلاج خارج القطاع، بعد رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منحهم “الموافقات الأمنية” اللازمة، في ظل استمرار القيود المفروضة على الإجلاء الطبي.
5 موافقات فقط من أصل 70 طلباً
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن تأخر إصدار الموافقات الأمنية ومحدودية أعداد المرضى المسموح لهم بالمغادرة يؤديان إلى تفاقم أوضاع الحالات الحرجة، ويحولان دون حصولها على العلاج اللازم في الوقت المناسب.
وأضافت أنها تقدمت بطلبات لإجلاء 70 مريضاً من أصحاب الحالات الخطرة، إلا أن سلطات الاحتلال وافقت على سفر خمسة مرضى فقط، فيما بقيت بقية الطلبات دون موافقة.
أكثر من 18 ألف مريض بانتظار الإجلاء
وجددت وزارة الصحة دعوتها للمنظمات الدولية والجهات الأممية إلى التدخل العاجل لتسهيل إجلاء المرضى والجرحى، وتقليص فترات الانتظار التي تهدد حياة المئات.
وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية والتقارير الطبية، فإن أكثر من 18,500 مريض وجريح في قطاع غزة يحتاجون إلى تحويل عاجل للعلاج خارج القطاع، في ظل تراجع قدرة المنظومة الصحية بعد خروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة.
استمرار الأزمة الصحية
وتؤكد الجهات الصحية أن استمرار إغلاق المعابر وتعقيد إجراءات السفر فاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، خاصة للحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية متخصصة أو علاج غير متوفر داخل القطاع، وسط مطالبات دولية بضمان وصول المرضى إلى الرعاية الطبية دون تأخير.








