طهران – صوت العاصمة:شهدت منطقة الخليج، فجر اليوم الأحد، تصعيداً عسكرياً واسعاً، مع تبادل ضربات بين الولايات المتحدة وإيران، وسط تقارير عن استهداف مواقع في جنوب إيران، وإطلاق صواريخ باتجاه قواعد عسكرية أمريكية في أكثر من دولة بالمنطقة.
غارات على جنوب إيران
وأفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجارات في مناطق سيريك وقشم وبندر لنجة جنوبي البلاد، بعد استهدافها بمقذوفات وغارات جوية قالت مصادر إيرانية إنها طالت بنى تحتية للاتصالات ومواقع عسكرية ساحلية.
وفي المقابل، نقلت وسائل إعلام عن القيادة المركزية الأمريكية أن الضربات جاءت رداً على استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز، دون تقديم تفاصيل إضافية حول حجم الأضرار.
إطلاق صواريخ على قواعد في الخليج
بالتوازي مع ذلك، أفادت تقارير عسكرية بتفعيل أنظمة الدفاع الجوي في كل من الكويت والبحرين، بعد رصد هجمات صاروخية وطائرات مسيّرة باتجاه مواقع عسكرية.
كما أشارت المصادر إلى استهداف مواقع عسكرية تضم قوات أمريكية في المنطقة، فيما لم تصدر بيانات رسمية نهائية حول حجم الخسائر حتى الآن.
توتر متصاعد في مضيق هرمز
وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوترات في منطقة مضيق هرمز، مع تبادل الاتهامات بين واشنطن وطهران بشأن استهداف ناقلات نفط وعمليات عسكرية في المياه الإقليمية.
وتحذر جهات دولية من أن استمرار التصعيد قد يهدد استقرار الإمدادات النفطية وحركة الملاحة العالمية في واحدة من أهم الممرات الاستراتيجية في العالم.








