غزة – صوت العاصمة:أعلنت اللجنة الحكومية المختصة بمتابعة ملف المفقودين في قطاع غزة عن اعتماد آلية رسمية موحدة لتسجيل ومتابعة حالات المفقودين جراء العدوان المستمر، وذلك بهدف تنظيم البيانات وحفظ حقوق العائلات.
التسجيل عبر منصة “صحتي”
وأكدت اللجنة، في بيان رسمي، أن تسجيل المفقودين يتم حصرياً عبر المنصة الحكومية الإلكترونية “صحتي”، مشددة على أن أي بيانات تُقدَّم خارج القنوات الرسمية لن يُعتد بها.
ودعت اللجنة ذوي المفقودين من الدرجة الأولى أو من يمثلهم قانونياً إلى تعبئة البيانات المطلوبة عبر المنصة بدقة، لفتح ملف رسمي لكل حالة.
إجراءات المتابعة القانونية
وبحسب البيان، يتوجب بعد التسجيل الإلكتروني مراجعة اللجنة القضائية للوفيات لاستكمال الإجراءات القانونية، مع تقديم المستندات أو الشهادات الداعمة لواقعة الفقد.
مواعيد ومقرات المراجعة
– خان يونس (جنوب قطاع غزة): المحكمة الشرعية – يوم الثلاثاء أسبوعياً
– مدينة غزة (الشمال والوسط): المحكمة الشرعية – يومي الإثنين والأربعاء أسبوعياً
خدمات مرافقة للأسر
وأشارت اللجنة إلى استمرار التنسيق مع الجهات الحكومية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم خدمات اجتماعية وصحية وقانونية وإغاثية لأسر المفقودين، على أن تكون الاستفادة مرتبطة بإتمام إجراءات التسجيل الرسمية.
ملف المفقودين
وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 11,000 مفقود في قطاع غزة منذ بدء الحرب، تشمل حالات يُرجح أنها تحت الأنقاض أو في عداد المفقودين نتيجة ظروف الحرب المستمرة.








