استيطانالرئيسيةفلسطيني

الاحتلال يواصل منع الأذان في المسجد الإبراهيمي وقرارات إسرائيلية تنقل صلاحيات الخليل لجهات استيطانية

الخليل المحتلة – صوت العاصمة:تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن على التوالي، منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل، بالتزامن مع استمرار إجراءات عسكرية وتغييرات في محيط الحرم، وسط انتقادات فلسطينية متصاعدة لهذه السياسات.

منع الأذان وتضييق على المصلين

وأفاد مدير المسجد الإبراهيمي، منجد الجعبري، بأن قوات الاحتلال تمنع رفع الأذان في جميع الصلوات منذ ثمانية أيام، وتفرض قيوداً مشددة على دخول المصلين عبر الحواجز العسكرية المحيطة بالمكان.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إن سلطات الاحتلال شرعت بأعمال في صحن المسجد الإبراهيمي، تشمل إزالة بعض المعالم التاريخية، معتبرة ذلك تغييراً في الطابع المعماري للمكان.

قرارات إدارية جديدة في الخليل

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن قرارات صادرة عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، تتعلق بنقل صلاحيات التخطيط والبناء في مدينة الخليل إلى “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال.

وبحسب هذه التقارير، فإن الخطوة تشمل تعديل الترتيبات الإدارية المعمول بها منذ اتفاق الخليل عام 1997، بما يمنح جهات إسرائيلية صلاحيات أوسع في إدارة ملفات التنظيم والبناء داخل المدينة.

مخاوف فلسطينية

وتحذر جهات فلسطينية من أن هذه الإجراءات قد تؤدي إلى مزيد من التوسع الاستيطاني في البلدة القديمة ومحيط الحرم الإبراهيمي، إضافة إلى تشديد القيود على السكان الفلسطينيين في المدينة.

وتشهد الخليل منذ سنوات توتراً مستمراً بسبب التواجد الاستيطاني والإجراءات العسكرية المفروضة على الحركة داخل البلدة القديمة ومحيطها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى